TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تداعيات قرار ترامب تسيطر على أبرز أحداث الأسواق العالمية اليوم

تداعيات قرار ترامب تسيطر على أبرز أحداث الأسواق العالمية اليوم

من - أحمد شوقي:

مباشر: هيمن ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوياتها من 2014، وتداعيات قرار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني على أهم الأحداث العالمية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

ومن أجل إنقاذ العملة المحلية، أكدت تركيا أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لمكافحة التضخم، ومواجهة هبوط الليرة إلى مستويات متدنية، خلال اجتماع طارئ في قصر الرئاسة.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي أنه مازالت هناك اختلاف في الآراء مع الصين من أجل الوصول إلى حل لإنهاء النزاع التجاري بين أكبر اقتصاديين في العالم.

كما أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"  عبر "تويتر" عن عودة الـ3 أشخاص المحررين من كوريا الشمالية، كما صرح بأن الجميع يعتقد بأنه يستحق جائزة نوبل للسلام.

وقالت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، أن الإنفاق العسكري لألمانيا غير كاف وذلك بعد موافقة الحكومة على تمويل الدفاع من أجل تعزيز قوة الدولة.

مكاسب النفط

ارتفعت أسعار النفط مجدداً لأعلى مستوياتها منذ 2014 بعد أن تجاوز "برنت" القياسي حاجز 77 دولارا خلال التعاملات، وارتفع "نايمكس" الأمريكي أعلى 71 دولاراً عند التسوية.

ويأتي ذلك مع تراجع مخزونات النفط الأمريكية بنحو 2.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، وبأكثر من توقعات المحللين، فيما ارتفع إنتاج الولايات المتحدة من الخام إلى مستوى قياسي أسبوعياً عند 10.7 مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي.

ومن جانبه خفض بنك "باركليز" توقعاته لإنتاج النفط في إيران لعام 2019 بعد قرار انسحاب واشنطن، لكنه أشار إلى تأثير محدود للقرار فى 2018، في حين أكدت وكالة الطاقة الدولية استعدادها لتعويض أي نقص في المعروض من الخام من أجل توازن الأسواق.

أما الذهب فقد استمر في الهبوط للجلسة الثالثة على التوالى، حيث عاود عائد السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات تجاوز مستوى 3% خلال تعاملات اليوم مع ارتفاع الدولار الأمريكي عن أعلى مستوى في 2018.

في حين أكد بنك "إتش.إس.بي.سي" أن هذا الاتفاع سيشكل خطراً على الأسواق الناشئة في آسيا حال وصوله إلى مستوى 3.5%.

تداعيات قرار ترامب

هدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إيران بعواقب وخيمة حال إعادة برنامجها النووي، بعد إعلان طهران بإحتمالية البدء في تخصيب اليورانيوم مجدداً.

فيما نفي وزير الخارجية البريطاني نية بلاده الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، متسائلاً :"سنرى كيف سيتعامل ترامب مع إيران".

كما أفادت تقارير صحفية، اعتزام الاتحاد الأوروبي السعي للحصول على إعفاء لشركاته من العقوبات الأمريكية على إيران.

في حين  تراجع الريال الإيراني لأدنى مستوى في تاريخه مقابل الدولار الأمريكي خلال التعاملات، في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

المؤشرات في المنطقة الخضراء

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية بنهاية التعاملات، بدعم صعود قطاعي الطاقة والتكنولوجيا، وسجل "داو جونز" الارتفاع الخامس على التوالى.

كما عززت مكاسب الطاقة صعود الأسهم الأوروبية، كما ارتفع سهم "فودافون" بعد أن وافقت الشركة على دفع 21.8 مليار دولار مقابل شراء أصول "ليبرتي جوبال" في 4 دول أوروبية.

وارتفع مؤشرات الأسهم الأرجنتينية بأكثر من 5% خلال التعاملات بعد موافقة الكونجرس على قانون جديد لأسواق رأس المال، يسهل الوصول إلى الائتمان، في الوقت الذي تسعى خلاله الدولة للحصول على خط ائتماني من صندوق النقد الدولي لتعزيز اقتصادها.

كما عاود عائد السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات تجاوز مستوى 3% خلال تعاملات اليوم مع ارتفاع الدولار الأمريكي عن أعلى مستوى في 2018، في حين أكد بنك "إتش.إس.بي.سي" أن هذا الاتفاع سيشكل خطراً على الأسواق الناشئة في آسيا حال وصوله إلى مستوى 3.5%.

وكشفت بيانات صادرة عن وزارة العمل الأمريكية عن نمو مؤشر أسعار المنتجين بنحو 0.1% خلال الشهر الماضي، مقابل 0.2% خلال مارس، ولكنه فشل في الوفاء بتقديرات المحللين.

فيما أعلنت  "تويوتا" ارتفاع أرباح وإيرادات الشركة السنوية، وأرجعت ذلك إلى استمرار تعافي الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى استقرار سوق السيارات في الدول المتقدمة، وتوسعه في الصين.